recent
أخبار ساخنة

الامتحان المهني: كفاءة أم حظ؟

 الامتحان المهني: كفاءة أم حظ؟.


الامتحان المهني: كفاءة أم حظ؟


السلام عليكم ورحمة الله.


يعتبر الامتحان المهني عقدة وعقبة مزعجة ٫وهما ثقيلا يواجه الاساتذة على حد سوى٫ لأنه يمس الوضع المادي والاجتماعي له.

حتى التفكير في اجتيازه يعتبر بالنسبة للاستاذ تحد كبير٫ ويجعله يفكر بشكل سلبي في الموضوع ويشعره بالإحباط.

ومن دون شك٫ فالإمتحان المهني لأ يعبر عن كفاءة الأستاذ ولا يعطي صورة واضحة عن عمله ذاخل الفصل٫ ونجاح الأستاذ في رهين بعدة متغيرات منها: الكوطا وذاتية المصحح فعلى الأسناذ أن يذخل للامتحان ليقوم معارفه ومداركه ويرى إن كانت تحتاج للتنقيح أو التطوير.

لدى يجب التمييز بين الممارسة التربوية ذاخل الفصل والامتحان المهني٫ فالأولى يبحث فيها الأستاذ عن التأتير في جماعة الفصل من التحضير الجيد والتقويم والدعم.بينما في الثانية يبحث عن التأثير في المصحح .

كما أشرت سابقا فالإمتحان المهني لأ يعبر عن كفاءة الأستاذ ولا يعطي صورة واضحة عن عمله ومردوديته. فذاتية المصحح تأثر بشكل كبير على النجاح او عدمه٫ فبعض المديريات على سبيل المثال تستعين في التصحيح بالسادة المفتشين والمدراء وأساتذة المركز والأساتذة كذلك. والاختلاف في هذه الفئات أكيد سيكون له تأثير على النجاح حيث في الاجوبة الرسمية نحد مثلا اقترح وضعية مناسبة فهذا الجواب يختلف تأويله من مصحح لٱخر فنشاط مناسب بالنسبة للاستاذ ليس هو نشاط مناسب بالنسبة للمفتش والمدير...

بالإضافة إلى ذلك فنوعية الاسئلة تؤثر هي أيضا حيث أن الأسئلة المفتوحة تترك مجالا للمصحح ليقحم ذاته فيها مما يؤثر على النقطة.

ناهيك عن كون المرتبين في الرتب أقل من 6 تكون لهم حظوظ أوفر لأنهم لايشكلون عبء مادي للدولة عند تسوية وضعيتهم المادية.

إذا كنصيحة لمن يريد اجتياز هذه المباراة لابد ان يفكر في التأثير على ذاتية المصحح ووفق الله الجميع.



google-playkhamsatmostaqltradent