recent
أخبار ساخنة

أنواع الأنشطة التعلمية وكيفية تدبيرها.

 أنواع الأنشطة التعلمية وكيفية تدبيرها.


أنواع الأنشطة التعلمية وكيفية تدبيرها.

السلام عليكم ورحمة الله.


يعتبر مجال الديداكتيك والتخطيط شقا مهما من مكونات مباراة الامتحان المهني, حيث يختبر فيه الأستاذ عن كفاءته وقدرته على انجاز تخطيط لمقطع تعلمي أو تخطيط لجذاذة بكاملها لدرس من الدروس.


لدى وجب التمييز بين المقطع التعلمي من جهة والجذاذة من جهة أخرى, كما يجب التمييز بين الأنسطة التي يريد الأستاذ أن يخطط لها, حيث نميز بين النشاط البنائي والنشاط التقويمي تم النشاط الداعم.


النشاط البنائي:


هذا النشاط لابد له من وضعية بنائية تتميز بوجود عائق (موارد المتعلم غير كافية) وهي وضعية تحمل في طياتها مشكلا وعائقا, يحتاج حله عبر وضعية مشكلة من خلال اتباع مراحل حل الوضعية المشكلة.والوضعية البنائية نادرا ما تعطى في مباراة الامتحان المهني.


النشاط التقويمي:


ما يميزه عن السابق كونه يحتاج الى اقتراح أنشطة لمعرفة مدى تخقق الأهداف المسطرة. ويجب التركيز على أنه في أخر النشاط لابد أن يخرج بتصنيف المتعلمين اإلى متحكم وغير متحكم.


النشاط الداعم:


وهو نشاط مبني على التقويم والتصنيف حيث يجب التمييز بين التتبيث:خاص للمتحكمين نسبيا أو في طريق الاكتساب,الإغناء:خاص بالفئة المتحكمة والمتفوقة. ثم المعالجة: بالنسبة للمتعثرين وهذا النوع هو السائد في الامتحان المهني ويهدف هذا الصنف الى تغيير الوصفة والطرائق للحصول على نتائج أفضل.


بعد أن تعرفنا على أنواع الانشطة تأتي مرحلة التخطيط لهذا النشاط, فيجب أن نفرق هنا بين الجذاذة والمقطع التعلمي حيث أن الجذاذة تتضمن مجموعة من الأنشطة لتحقيق أهداف معينة بينما يحتوي المقطع على نشاط واحد لتحقيق هدف واحد ويميزه تدبير النشاط الواحد.


وأثناء التخطيط يجب أن تكون الترويسة مقتضبة ولا يبالغ فيها حتى لا يهيمن على تدبير الأنشطة في حين تدبير النشاط وأدوار الأستاذ والمتعلم والوسائل هي التي يجب أن تكون مهيمنة حتى يؤتر الأستاذ في ذاتية المصحح.
وفق الله الجميع.


google-playkhamsatmostaqltradent